εïз`•.¸.•´احــلــى البنــوتــات للبـنات فقـط`•.¸.•´εïз

εïз`•.¸.•´احــلــى البنــوتــات للبـنات فقـط`•.¸.•´εïз

*¸.•´¯`•.¸هذا المنتدى تحت إشراف : Norhan Ahmed¸.•´¯`•.¸*
 
الرئيسيةالبوابةالأعضاءس .و .جمكتبة الصوربحـثاليوميةالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  تفسير سورة الليل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Norhan Ahmed
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 695
نقاط : 1371
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 03/06/2011
العمر : 17
الموقع : http://a7laelbanat2012.forumegypt.net
المزاج المزاج : HaPpY

مُساهمةموضوع: تفسير سورة الليل   الإثنين يوليو 25, 2011 7:41 am

مكية و آياتها إحدى و عشرون آية

(
و الليل
إذا يغشى
) أي يعم الخلق بظلامه .

(
و النهار إذا تجلى ) ظهر بزوال ظلمة الليل
أو تبين بطلوع الشمس .

و الليل
و النهار هما آيتان من آيات الله الدالتان على ربوبيته تعالى الموجبة لألوهيته .

(
و ما خلق الذكر و الأنثى ) و هو كقوله تعالى " و خلقناكم أزواجا " و كقوله تعالى " و من كل شيء خلقنا زوجين
" .

(
إن سعيكم لشتى

) أي إن عملكم أيها الناس لمختلف , منه الحسنات الموجبة للسعادة و الكمال
في الدارين , و منه السيئات الموجبة للشقاء في الدارين - أي دار الدنيا و
الآخرة - .

(
فأما من أعطى
) أي أعطى ما أمر بإخراجه من العبادات المالية , كالزكوات , و الكفارات و النفقات , و الصدقات , و الإنفاق في وجوه الخير .

(
و اتقى
) ما نُهي عنه , من المحرمات و المعاصي , على اختلاف أجناسها .

(
و صدق بالحسنى ) أي صدّق ب " لا إله إلا الله
" و ما دلت عليه , من جميع العقائد الدينية , و ما ترتب عليها من الجزاء الأخروي .

(
فسنيسره لليسرى

) أي فسنهيئه و نوفقه للطريقة اليسرى , التي هي السلوك في طريق الحق ,
فنيسر له فعل كل خير , و نيسر له ترك كل شر , لأنه أتى بأسباب التيسير ,
فيسر الله له ذلك .

(
و أما من بخل

) أي بالنفقة في سبيل الله , و منع ما وهب الله له من فضله من صرفه في
الوجوه التي أمر الله بصرفه فيها. فلم يعط حق الله فيه و لم يتصدق متطوعا
في سبيل الله .

(
و استغنى

) بماله وولده و جاهه فلم يتقرب إلى الله تعالى بطاعته في ترك معاصيه و لا
في أداء فرائضه , و لم ير نفسه مفتقرة غاية الإفتقار إلى ربها , الذي لا
نجاة و لا فوز و لا فلاح , إلا بأن يكون هو محبوبها و معبودها , الذي
تقصده و تتوجه إليه .

(
و كذّب بالحسنى
) أي بوجود المثوبة للحسنى , لمن آمن الحق , لاسغنائه بالحياة الدنيا و احتجابه بها عن عالم الآخرة .

(
فسنيسره للعسرى
) أي للطريقة العسرى المؤدية إلى الشقاء الأبدي , و هي العمل بما يكرهه
الله تعالى و لا يرضاه من الذنوب و المعاصي و الآثام ليكون ذلك قائده إلى
النار , قال الله تعالى "
و نُقلّب أفئدتهم و أبصارهم كما لم يؤمنوا به أوّل مرة و نذرهم في طغيانهم يعمهون
" .

(
و ما يغني عنه ماله إذا تردّى

) يخبر تعالى بأن من بخل و استغنى و كذب بالحسنى حفاظا على ماله و شحا به
و بخلا أن ينفقه في سبيل ربه هذا المال لا يغني عنه شيئا يوم القيامة إذا
ألقي به في نار جهنم فتردى ساقطا فيها على أم رأسه .

(
إن علينا للهدى

) أي علينا بموجب قضائنا المبني على الحكم البالغة , حيث خلقنا الخلق
للإصلاح في الأرض , أن نبين لهم طريق الهدى ليجتنبوا مواقع الردى , و قد
فعل سبحانه ذلك بإرسال الرسل , و إنزال الكتب , و التمكين من الإستدلال و
الإستبصار , بخلق العقل و هبة الإختيار .

(
و إنّ لنا للأخرة و الأولى

) أي ملكا و خلقا , ليس له فيهما مشارك فليرغب الراغبون إليه في الطلب , و
لينقطع رجاؤهم عن المخلوقين . و الآية أيضا فيها إشارة إلى تناهي عظمته و
تكامل قهره و جبروته , و إن من كان كذلك , فجدير أن يبادر لطاعته و يحذر
من معصيته .

(
فأنذرتكم نارا تلظى ) أي تستعر و تتوقد . قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " إن أهون أهل النار عذابا يوم القيامة رجل توضع في أخمص قدميه جمرتان يغلي منها دماغه " رواه البخاري . و الأخمص هو المتجافي من الرجل عن الأرض . و في رواية لمسلم " إن
أهون أهل النار عذابا من له نعلان و شراكان من نار يغلي منهما دماغه كما
يغلي المرجل , ما يرى أن أحدا أشد منه عذابا , و إنه لأهونهم عذابا
" . و الشراك هو أحد سيور النعل , الذي يكون على وجهها و على ظهر القدم
.

(
لا يصلاها إلا الأشقى

) لا يدخلها و يصطلي بحرها خالدا فيها أبدا إلا الأشقى أي الأكثر شقاوة و
هو المشرك , و قد يدخلها الشقي من أهل التوحيد و يخرج منها بتوحيده , حيث
لم يكذب و لم يتول , و لكن فجر و عصى , و ما أشرك و ما تولى .

(
الذي كذب
) بالحق الذي جاءه .

(
و تولى
) عن آيات ربه و براهينها التي وضح أمرها و بهر نورها , عنادا و كفرا .

(
و سيجنبها الأتقى ) أي و سيزحزح عن النار التقي النقي الأتقى , ثم فسره بقوله تعالى ( الذي يؤتي ماله يتزكى
) أي يصرف ماله في طاعة ربه , ليزكي نفسه و ماله و ما وهبه الله من دين و دنيا .

(
و ما لأحد عنده من نعمة تجزى إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى

) فهو ينفق ما ينفقه في سبيل الله خاصة و ليس ما ينفقه من أجل أن عليه
لأحد من الناس فضلا أو يداً فهو يكافئه بها لا لا , و إنما هو ينفق ابتغاء
رضا ربه تعالى لا غير .

(
و لسوف يرضى
) و لسوف يرضى من اتصف بهذه الصفات .

و
قد ذكر غير واحد من المفسرين أن هذه الآيات نزلت في أبي بكر الصديق , حتى
إن بعضهم حكى الإجماع من المفسرين على ذلك . و لا شك أنه داخل فيها , و
أولى الأمة بعمومها , فإن لفظها لفظ العموم , و هو قوله تعالى "
و سيجنبها الأتقى الذي يؤتي ماله يتزكى و ما لأحد عنده من نعمة تجزى إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى " , و لكنه مقدم الأمة و سابقهم في جميع هذه الأوصاف و سائر الأوصاف الحميدة


كل وردة مصيرها الدبول اما الصداقة فلا تزول
♥️ ♥️
ارى انه من قبل ان تتحرك اقدامنا يجب ان تتحرك عقولنا و تعرف نتيجة الخطوة القادمة
♥️ ♥️

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://a7laelbanat2012.forumegypt.net
Nour
عضوة مبدعة
عضوة مبدعة
avatar

عدد المساهمات : 211
نقاط : 258
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 21/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الليل   الثلاثاء يوليو 26, 2011 12:14 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تفسير سورة الليل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
εïз`•.¸.•´احــلــى البنــوتــات للبـنات فقـط`•.¸.•´εïз :: ₪۩₪المنتديات الاسلامية₪۩₪ :: *...المنتدى الاسلامي...*-
انتقل الى: